Sunday, September 1, 2013

عين الشمس

عين الشمس
هل للشمس عين يمكننا أن ننظر فيها كي نغازل الشمس أو نعاتبها؟ لو كان للشمس عين لكان بإمكاننا أن نغويها كي تُسدل جفونها وتُلطف الأجواء حولنا أيام الصيف الحارقة، وأن نستثير غرائزها كي تفتح عينها الواسعة فتبعث الدفء فينا أيام الشتاء القارصة. لكن عين الشمس لا ترحم في الصيف ولا تحنو في الشتاء حتى على عُشاقها لأنها شمس تحرق من يُعاندها في الصيف وتُجمد من لا يركض خلفها في الشتاء... كوكب يسير في سبيله، يصنع تاريخه ويسهم في صنع تاريخ البشرية بإصراره على ان يكون شمسا... لا غير. لكن الشمس في الحالتين تكشف معادن الرجال والنساء والأطفال والدول والمراهقين، الأذكياء والأغبياء منهم على السواء.
وبسبب حرارة شمس هذه الأيام، نلاحظ أن قيادات كل الدول تقريباً تسير في الاتجاه الآخر بعيدا عن الشمس خوفا من عينها الحارقة، ما يجعلهم مجرد ظلال لأنفسهم بعد أن كانوا رجالاً ونساء في الأمس القريب. فمن أوباما إلى كاميرون، ومن كاميرون إلى أولاند، ومن أولاند إلى أردوغان، ومن قادة الصين واليابان إلى قادة ألمانيا واستراليا، ومن قادة الأفارقة إلى قادة العرب أصبح الجميع ظلالاً باهتة تقف خائفة مرتبكة تنتظر غياب الشمس ونزول الظلام كي تخرج بحثاً عن فريسة ضعيفة تصطادها وتمثل في جسدها قبل أن تفتح الشمس عينها في الصباح، وتفرض على كل واحد منهم أن يتحول إلى ظل باهت يتبع نفسه، ولا يرى فيها سوى فعلته تحت جنح الظلام.
إن شعوب الأرض قاطبة تعاني اليوم الويلات، لأن كل قياداتها تقريباً تتصف بالفساد السياسي والاقتصادي، والإفلاس الأخلاقي والفكري.
محمد ربيع

No comments:

Post a Comment